الأنبار توافق على طرح محطة كهرباء عكاز الغازية لاستثمار الحكومة تمنح رئيس خلية ازمة نينوى صلاحيات المحافظ المالية نائب كردي يتهم العبادي ومقربين منه باستهداف عبد المهدي بهدف تسقيطه داعش يتبنى هجمات سريلانكا الداخلية توجه بفتح منافذ خاصة لإصدار البطاقة الوطنية لذوي الشهداء القانونية النيابية تقدم مقترحات لمنح جميع الصحفيين رواتب تقاعدية الحكيم : تجويع الشعوب سياسة غير مجدية ولا تحل الخلافات رئيس الجمهورية يشدد على تكثيف الجهود لمحاربة الفساد رفع الكتل الكونكريتية المحيطة بمركز الوليد جنوبي بغداد الحلبوسي يبحث مع نيجرفان البارزاني انهاء المشكلات العالقة بين اربيل وبغداد

ترامب يوبخ الحلفاء.. ويدفع الناتو لعقد جلسة "مغلقة"

بواسطة عدد المشاهدات : 68
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأنبار توافق على طرح محطة كهرباء عكاز الغازية لاستثمار
الحكومة تمنح رئيس خلية ازمة نينوى صلاحيات المحافظ المالية
نائب كردي يتهم العبادي ومقربين منه باستهداف عبد المهدي بهدف تسقيطه
داعش يتبنى هجمات سريلانكا
الداخلية توجه بفتح منافذ خاصة لإصدار البطاقة الوطنية لذوي الشهداء
القانونية النيابية تقدم مقترحات لمنح جميع الصحفيين رواتب تقاعدية
الحكيم : تجويع الشعوب سياسة غير مجدية ولا تحل الخلافات
رئيس الجمهورية يشدد على تكثيف الجهود لمحاربة الفساد
رفع الكتل الكونكريتية المحيطة بمركز الوليد جنوبي بغداد
الحلبوسي يبحث مع نيجرفان البارزاني انهاء المشكلات العالقة بين اربيل وبغداد
“شط العرب” يشيد بجهود الحشد في درء خطر الفيضانات
الدليمي: الحصار الأميركي ضد إيران وضع العراق على مفترق طرق
قيادي كردي يكشف عن وجود 500 داعشي قرب مخمور
المهندس يتابع ميدانيا أعمال التحصين من الفيضانات و فتح الطرق البديلة في البصرة
محافظة بغداد تصدر توضيحا بشأن “اسيجة الانتحار”
  • ترامب يوبخ الحلفاء.. ويدفع الناتو لعقد جلسة "مغلقة"


     



    شنّ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، هجوما جديدا على حلفائه في حلف شمال الأطلسي، ما دفع الأمين العام للناتو لطلب عقد جلسة مغلقة وسط تصاعد الخلافات بين واشنطن وباقي الأعضاء.وقالت مصادر إن ترامب هاجم مجددا شركاءه في الناتو، على خلفية التباين بشأن الإنفاق والممارسات التجارية الأوروبية خلال جلسة مغلقة ضمن قمة للحلف، الخميس.

    وأوضح مصدر دبلوماسي أن الرئيس الأميركي "استغل الوقت المعطى له لإلقاء كلمته للعودة إلى موضوع الإنفاق العسكري"، مضيفا أن الأمين العام للحلف "دعا بالتالي إلى اجتماع". وأكد مصدر آخر أن "الجلسة طارئة".

    ونقلت "رويترز" عن مصدرين قولهما إن قادة الحلف طلبوا من الدول غير الأعضاء، مثل أوكرانيا وجورجيا، مغادرة القاعة لعقد جلسة غير مقررة تقتصر على الحلفاء فحسب.

    إلا أن الخلافات لم تصل إلى حد تهديد ترامب بالخروج من التحالف العسكري، رغم توبيخه الشديد لحلفاء بسبب إنفاقهم القليل جدا على الدفاع، وفق ما أكدت المصادر.

    وكان ترامب اقترح، الأربعاء الماضي، على الدول الأعضاء في الناتو زيادة نفقاتها العسكرية إلى 4 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي، أي ضعف الهدف المحدد لهم، وهو 2 بالمئة لعام 2024.

    وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن ترامب أكد، في كلمته أمام قمة بروكسل، "أقترح أن تحترم الدول، ليس فقط التزاماتها بتخصيص 2 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي لنفقات الدفاع، بل أن تزيدها إلى 4 بالمئة".

    وأوضحت أن ترامب "كان أثار الأمر نفسه مع الحلف الأطلسي في السنة الماضية"، مشيرة إلى أنه يريد أن يساهم الشركاء "بقسط أكبر في العبء وأن يوفوا على الأقل بالتزاماتهم التي أعلنوها".

    وكرر ترامب مرارا في الأسابيع الأخيرة مطالبته بأن يزيد الأوروبيون نفقاتهم العسكرية، لكن المطروح حتى الآن هو احترام الدول للتعهد بتخصيص 2 بالمئة من ناتجها الداخلي لنفقات الدفاع بحلول 2024 وليس المضي إلى 4 بالمئة، وهي نسبة تفوق حتى مساهمة واشنطن البالغة 3,5 بالمئة.

    وعلقت الرئاسة الفرنسية بأن هذا "موقف قديم لدونالد ترامب"، مضيفة "ستجدونه في كثير من خطبه. إنها نقطة كلاسيكية في موقفه من النفقات داخل الحلف الأطلسي. وهو يجعل نسبة نفقات الولايات المتحدة في الناتج الإجمالي مرجعا".

    وقال جان أسيلبورن، وزير خارجية لوكسمبورغ، إن "معظم القادة اعترفوا أنه يتعين القيام بجهود، لكنهم رأوا مقاربة الرئيس الأميركي الحسابية عبثية".

    وبحسب أرقام نشرت الثلاثاء، فإن سبع دول فقط هي اليونان وأستونيا وبولندا ورومانيا وليتوانيا والمملكة المتحدة، ستبلغ في 2018 نسبة 2 بالمئة من الناتج الداخلي، وذلك إضافة إلى الولايات المتحدة.

     

     

    • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
    • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
    • نسخة نصية نسخة نصية

    المزيد من سياسية

    Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

    كلماته الدلالية:

    لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

    إكتب تعليق

    • عريض
    • مائل
    • خط بالأسفل
    • إقتباس

    الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

    Captcha