بالوثيقة.. وزارة الاسكان تمنع توزيع قطع أراضٍ لاعضاء مجلس محافظة نينوى النقل تعيد سيارات "GMC" للعمل في مطار بغداد الدولي المفوضية تناقش تعديل قانون الأحزاب خبير عسكري يكشف قيام الولايات المتحدة باعادة تهيئة داعش الدفاع النيابية تدعو الحكومة للاسراع بارجاع المفسوخة عقودهم في الدفاع والداخلية امانة بغداد تنفذ اول مشروع ستراتيجي يخدم منطقة المعامل الإصلاح يبدي ارتياحه لتقارب الفتح وسائرون ويتفق على رفض التواجد الأميركي التعليم تخاطب مجلس الوزراء لإطلاق إجازات الدراسة بالخارج عمليات بغداد تلقي القبض على اثنين من الخاطفين في بغداد القانونية النيابية تقترح بتشكيل هيئة قضائية مختصة بمسائل الفساد المالي والاداري

التخطيط تجري مسحا تجريبيا لعدد من تجمعات السكن العشوائي في بغداد

بواسطة عدد المشاهدات : 50
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالوثيقة.. وزارة الاسكان تمنع توزيع قطع أراضٍ لاعضاء مجلس محافظة نينوى
النقل تعيد سيارات "GMC" للعمل في مطار بغداد الدولي
المفوضية تناقش تعديل قانون الأحزاب
خبير عسكري يكشف قيام الولايات المتحدة باعادة تهيئة داعش
الدفاع النيابية تدعو الحكومة للاسراع بارجاع المفسوخة عقودهم في الدفاع والداخلية
امانة بغداد تنفذ اول مشروع ستراتيجي يخدم منطقة المعامل
الإصلاح يبدي ارتياحه لتقارب الفتح وسائرون ويتفق على رفض التواجد الأميركي
التعليم تخاطب مجلس الوزراء لإطلاق إجازات الدراسة بالخارج
عمليات بغداد تلقي القبض على اثنين من الخاطفين في بغداد
القانونية النيابية تقترح بتشكيل هيئة قضائية مختصة بمسائل الفساد المالي والاداري
الداخلية تعين مديرا جديدا بالوكالة لمديرية مرور البصرة
الاسدي يطالب نقيب المعلمين بالاعتذار رسمياً للقوات الامنية والعسكرية
مفتشية الداخلية تضبط منتسباً في فوج طوارئ الأنبار متلبسا بالجرم المشهود
الكهرباء: تشكيل غرفة عمليات مشتركة لإنهاء التفاهمات مع سيمنز وجنرال الكتريك
القطعات العسكرية في محافظتي ديالى وصلاح الدين مستمرة بالعمليات الاستباقية
  • التخطيط تجري مسحا تجريبيا لعدد من تجمعات السكن العشوائي في بغداد





    اجرت وزارة التخطيط ، الثلاثاء، مسحا تجريبيا لعدد من تجمعات السكن العشوائي في العاصمة بغداد ، وذلك في اطار استعدادات الوزارة لتنفيذ مشروع المسح الاجتماعي والاقتصادي الشامل للأسر في التجمعات العشوائية في العام المقبل 2019 ، الذي سينفذه الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع الادارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر .

    وذكر بيان صحفي عن المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط ، ان فرق العمل الميدانية التابعة للجهاز المركزي للإحصاء والإدارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر اجرت اليوم مسحا تجريبيا شمل تجمعين للسكن العشوائي ضمن المحلة 405 التابعة لبلدية الكاظمية .. مبينا ان الهدف من هذا المسح هو الوقوف على واقع العشوائيات التي تم تحديدها سابقا ، ،ويأتي ضمن البرنامج الوطني لإعادة تأهيل وتسوية تجمعات السكن العشوائي في العراق ، وفقا لخريطة الطريق التي اعدت  بالتعاون منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (هبيتات) ، وتشمل عددا من الاطر والإجراءات ، فنية وإدارية  وقانونية ومالية ومؤسساتية ، وأشتمل  كل اطار من هذه الاطر على جملة من الاجراءات وصولا لتحقيق المعالجة الكاملة لملف العشوائيات

    وأضاف البيان  ان  نتائج هذا  المسح  التجريبي ستمثل  اهمية خاصة وتسهم كثيرا في تذليل ومعالجة المشاكل والتحديات المتوقع ظهورها خلال تنفيذ المسح الوطني الشامل للعشوائيات خلال العام المقبل ، وبالتالي سيجري العمل على معالجتها قبل الشروع بتنفيذ المسح المذكور .. مضيفا ان فرق العمل الميدانية التي تقوم بتنفيذ المسح التجريبي جرى تدريبها بنحو مكثف على الاجهزة اللوحية (تابليت) التي سيتم استعمالها في تنفيذ المسح ، الامر الذي سيعطي البيانات دقة عالية وسرعة في ادخالها ضمن البرنامج الوطني لمعالجة العشوائيات .

    ولفت البيان إلى ان المسح الاجتماعي  والاقتصادي الشامل للأسر  في التجمعات العشوائية يهدف إلى بناء قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن تجمعات السكن العشوائي في عموم العراق ، بغية ايجاد الحلول والمعالجات لهذه الملف المهم .. موضحا ان الاستمارات الخاصة بالمسح تتضمن جملة من المعلومات التفصيلية  التي تتعلق بالأسر الساكنة في العشوائيات ، وكذلك خصائص السكن العشوائي وطبيعة الخدمات المرتبطة بالوحدة السكنية ، التي تشمل الطرق ومعالجة النفايات والماء والكهرباء والصرف الصحي ، ومدى امتلاك الاسرة للسلع العمرة ، وطبيعة المادة المشيدة منها الوحدة السكنية وعدد الغرف ، وفيما اذا كان  التجمع العشوائي  ضمن التصميم الاساس للمدن وموقعه  في وسط او اطراف المدينة ، و ماهي استعمالات الارض  التي نشأ فيها التجمع السكني وعائدية ملكية هذه الارض ، وفيما اذا كانت هناك مساحات  شاغرة يمكن  تطويرها لاحقا ‘ فضلا عن حالة التجمع العشوائي ومدى صلاحيته للسكن ، وطبيعة  النسيج العمراني ،.. مبينا ان عملية حصر وترقيم للمباني والأسر التي تقطن التجمعات العشوائية ستسبق عملية تنفيذ المسح .

    البيان اوضح ،  ان المسح الاجتماعي  والاقتصادي للاسر في التجمعات العشوائية  سيجري تنفيذه على وفق الية ومنهجية معتمدة دوليا جرى تكييفها  مع الواقع العراقي .. مؤكدا ، ان نتائج هذا المسح وكذلك مسح  تثبيت السكن العشوائي الذي سبق للوزارة ان قامت بتنفيذه عام 2016 سيحدد نوع  التدخل او المعالجة المطلوبة في كل تجمع  عشوائي ، سواء من خلال التأهيل او اجراء عملية اعادة توطين او مشاركة في الارض .

    ودعت وزارة التخطيط في بيانها الاسر الاسكان في التجمعات العشوائية إلى التعاون مع فرق العمل الميدانية من خلال الادلاء بالمعلومات الكاملة والصحيحة ، لان الهدف من هذا المسح هو معالجة مشكلة العشوائيات ، من خلال ايجاد البديل المناسب الذي يوفر السكن المريح لساكني لهم .

    وسبق لوزارة التخطيط ان اعلنت ان اكثر من 3 ملايين انسان يعيشون في تجمعات السكن العشوائي التي يبلغ عددها حوالي 4 آلاف عشوائية وتضم اكثر من 500 الف وحدة سكنية ، وتحتل العاصمة بغداد المركز الاول بما يزيد عن (1000) عشوائية .

    • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
    • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
    • نسخة نصية نسخة نصية

    المزيد من اخبار الوزارات

    Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

    كلماته الدلالية:

    لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

    إكتب تعليق

    • عريض
    • مائل
    • خط بالأسفل
    • إقتباس

    الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

    Captcha