معمل ادوية سامراء يباشر بتنفيذ برنامجه الانتاجي الجديد 7 قتلى وعشرات الإصابات في حادث اصطدام قطار في أنقرة محادثات اليمن تتوصل الى إعادة فتح مطار صنعاء والمفاوضات مستمرة بشأن الحديدة الشيوخ الأمريكي يناقش قرار ينهي الدعم العسكري للسعودية في اليمن هزة ارضية بقوة 3.8 تضرب مدينة الكوت جنايات ديالى تصدر حكما بإعدام ستة إرهابيين نفذوا هجوما بعجلة مفخخة في سوق خان بني سعد رصيف من الشكولاتة في بلدة ألمانية للمرة الأولى.. نصف سكان العالم يستخدمون الانترنت علاوي يقود وساطة لتغيير الفياض من الداخلية بمرشح جديد سائرون تصف اعادة مدير سومو كمستشار لوزير النفط بعد تقاعده بالسابقة الخطيرة

التخطيط: عدد سكان العراق تجاوز الـ 40 مليون نسمة

بواسطة عدد المشاهدات : 10
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معمل ادوية سامراء يباشر بتنفيذ برنامجه الانتاجي الجديد
7 قتلى وعشرات الإصابات في حادث اصطدام قطار في أنقرة
محادثات اليمن تتوصل الى إعادة فتح مطار صنعاء والمفاوضات مستمرة بشأن الحديدة
الشيوخ الأمريكي يناقش قرار ينهي الدعم العسكري للسعودية في اليمن
هزة ارضية بقوة 3.8 تضرب مدينة الكوت
جنايات ديالى تصدر حكما بإعدام ستة إرهابيين نفذوا هجوما بعجلة مفخخة في سوق خان بني سعد
رصيف من الشكولاتة في بلدة ألمانية
للمرة الأولى.. نصف سكان العالم يستخدمون الانترنت
علاوي يقود وساطة لتغيير الفياض من الداخلية بمرشح جديد
سائرون تصف اعادة مدير سومو كمستشار لوزير النفط بعد تقاعده بالسابقة الخطيرة
عبد المهدي يأمر بتمديد ساعات فتح المنطقة الخضراء الى الواحدة بعد منتصف الليل
الاتحاد الكردستاني يقر بوجود خلافات مع حزب البارزاني بشان رئاسة الإقليم
قيادي بدولة القانون: جلسة انتخاب محافظ بغداد غير قانونية لهذه الاسباب
انتخاب فاضل الشويلي محافظاً جديداً لبغداد
المحور الوطني: لن يمر مرشح وزير الدفاع الا بموافقتنا
  • التخطيط: عدد سكان العراق تجاوز الـ 40 مليون نسمة





    كشفت وزارة التخطيط، الأثنين 3 كانون الاول، ان النشطون اقتصادياً يشكلون النسبة الاكبر بين السكان في العراق. وقال المتحدث الرسمي للوزارة، عبدالزهرة الهنداوي، في بيان ان “الاطفال في العراق من عمر “صفر إلى 14 سنة”، يشكلون الشريحة الأكبر بين بين الشرائح العمرية للسكان، اذ تجاوز عددهم الـ”15” مليون بـنحو “500” الف نسمة، وذلك وفقا للتقديرات السكانية التي اعدها الجهاز المركزي للإحصاء خلال العام الحالي 2018″.

    وبين، ان “الفئة العمرية من صفر إلى 5 سنوات، تشكل العدد الاكبر اذ يبلغ عددهم “5” ملايين و”594″ الف نسمة ، تليها الفئة من عمر “5-9 سنوات”، اذ بلغ عددهم “5” ملايين و”200″ الف، فيما شكلت الفئة العمرية من”10-14 سنة” الفئة الاقل بين الاطفال، اذ بلغ عددهم “4” ملايين و”600″ الف نسمة”. وأضاف، ان “شريحة الشباب من عمر “15-39 سنة” جاءت بالمرتبة الثانية من حيث الحجم السكاني ، اذ بلغ عددهم “15” مليوناً و”240″ الف نسمة ، وقد احتلت الشريحة العمرية من “15-19″ سنة المساحة الأكبر بعدد تجاوز الـ”4” ملايين بقليل، جاءت بعدها الفئة العمرية “20-24” سنة بعدد “3” ملايين و”530″ الف نسمة، فيما تقاربت الفئات العمرية “25-29″ بعدد مليونين و”840” الف نسمة والفئة العمرية من “30-34” سنة بعدد “مليونين و”560” الف نسمة والفئة العمرية من “35-39” سنة بعدد “مليونين” و”250″ الف نسمة”.

    وأشار الهنداوي إلى ان “الفئات العمرية الداخلة بين “40” سنة إلى “59” سنة شكلت الحجم الثالث بين سكان العراق وفقا للتقديرات السكانية التي اعدها الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2018، اذ بلغ عددهم “5” ملايين و”650″ الف نسمة، تشكل الفئة العمرية من “40-44 سنة” العدد الاكبر اذ تجاوزت الـ”مليونين” بقليل، تليها الفئة العمرية “45-49 سنة” بعدد “1” مليون و”520″ الف نسمة، ثم الفئة العمرية “55-59 سنة” بعدد تجاوز الـ”1″ مليون بقليل، فيما كانت الفئة العمرية “50-54 سنة” هي الاقل بين هذه الكتلة السكانية، اذ بلغ عدد سكان هذه الفئة “992” الف نسمة”. وبين المتحدث باسم وزارة التخطيط، ان “الفئات العمرية الأخرى من 60 سنة فما فوق، كانت هي الأقل بين الشرائح العمرية اذ بلغ عدد سكانها مليوناً و”899″ الف نسمة منهم مليون و”189” الف نسمة ضمن الفئة العمرية “60-69 سنة” و”471″ الف نسمة ضمن الفئة العمرية “70-79 سنة” فيما كان عدد سكان الفئة العمرية “80 سنة فما فوق” “237” الف نسمة فقط”.

    ولفت الهنداوي إلى، ان “المجتمع العراقي وفقا لمعطياته الديموغرافية يعد مجتمعا شابا ونشطا اقتصاديا، لان النسبة الاكبر من سكانه “15 – 69″ سنة هي ضمن السكان النشطين اقتصادياً”. وأوضح، ان “مجموع السكان الكلي للعراق لعام 2018 تجاوز الـ”38” مليون نسمة بقليل، يشكل الذكور العدد الاكبر “19” مليونا و”261″ الف نسمة، فيما بلغ عدد الاناث “18” مليونا و”863″ الفاً” مشيرا إلى ان “26” مليوناً و”630″ الف من السكان يعيشون في الحضر “المدن” يشكلون اكثر من “70%” من السكان، مقابل “11” مليوناً و”500″ الف نسمة يعيشون في الريف”.

    • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
    • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
    • نسخة نصية نسخة نصية

    المزيد من اخبار الوزارات

    Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

    كلماته الدلالية:

    لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

    إكتب تعليق

    • عريض
    • مائل
    • خط بالأسفل
    • إقتباس

    الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

    Captcha