المنتخب الوطني يحافظ على مركزه في تصنيف الفيفا اكتشاف أثر قدم عمرها 3000 عام مفوضية حقوق الانسان تثمن موقف الحكومة بتخصيص مليار دينار لدعم ملف المقابر الجماعية العبيدي يؤكد بدعم القوى الوطنية سأحظى برئاسة البرلمان القادم بكين تعتزم إستئناف المحادثات التجارية مع واشنطن أواخر الشهر الجاري روسيا تؤكد ضرورة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الصين بومبيو ودي ميستورا: لا إعادة للإعمار في سوريا قبل التسوية السياسية الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للقتال في أفغانستان ألف مختص من الجيش الروسي يطهرون سوريا من الألغام الباوي يدعو بغداد الزام أميركا باتفاقيتها الأمنية مع العراق

لأُول مرة في تأْريخ العراق؛ التنافُس في انتخابات ٢٠١٨ يصلّ إِلى غُرف النّوم!

بواسطة عدد المشاهدات : 91
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المنتخب الوطني يحافظ على مركزه في تصنيف الفيفا
اكتشاف أثر قدم عمرها 3000 عام
مفوضية حقوق الانسان تثمن موقف الحكومة بتخصيص مليار دينار لدعم ملف المقابر الجماعية
العبيدي يؤكد بدعم القوى الوطنية سأحظى برئاسة البرلمان القادم
بكين تعتزم إستئناف المحادثات التجارية مع واشنطن أواخر الشهر الجاري
روسيا تؤكد ضرورة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الصين
بومبيو ودي ميستورا: لا إعادة للإعمار في سوريا قبل التسوية السياسية
الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للقتال في أفغانستان
ألف مختص من الجيش الروسي يطهرون سوريا من الألغام
الباوي يدعو بغداد الزام أميركا باتفاقيتها الأمنية مع العراق
التعليم تعلن موعد امتحانات الدور الثاني في الكليات والمعاهد
لجنة التحقيق المركزية تحمل ضابطان مسؤولية حبس مواطنة نازحة في كرفان وتحيلهما للقضاء
دولة القانون تؤكد الكتلة الأكبر حسم أمرها وسُيعلن عنها الأسبوع المقبل
سائرون يؤكد وحدة موقفه وتماسك مكوناته
العبادي : لانقف مع حصار اي دولة نتيجه ما مر به العراق سابقاً
  • لأُول مرة في تأْريخ العراق؛ التنافُس في انتخابات ٢٠١٨ يصلّ إِلى غُرف النّوم!

    وصل التنافس في انتخابات ٢٠١٨ إلى غرف النوم، والى ادق الاسرار والتفاصيل، انتخابات التنافس فيها كسر عظم والذي يسقط لايعود، وتنتشر الفضيحة السريرية خلال ساعات، بل خلال دقائق بل خلال ثواني في منصات التواصل الاجتماعي ويتبرع العراقيون في نشرها بينهم من دون الانتباه الى الاضرار النفسية والاجتماعية للضحية سواء كانت مرأة او رجل.

     

    أوسخ انتخابات!

    لم تقف "الحرب" الانتخابية، كما يصفها مراقبون، عند تمزيق الملصقات الدعائية، وإنما انتشرت وبشكل لافت مقاطع جنسية وصور فاضحة، نسبت لبعض المرشحات في مختلف القوائم الانتخابية.

    وبدأت مواقع التواصل الاجتماعي، تتناول تلك المواد على أنها "فضائح" للقائمة التي ترأسها شخصيات سياسية بارزة، في اختيار المرشحين على أساس المحسوبية والعلاقات الشخصية، بدلا من معيار الكفاءة وحسن السيرة.

    وتعليقا على ذلك، قال المحلل السياسي العراقي، هشام الهاشمي، الخميس، في تغريدة على "تويتر" إن الانتخابيات العراقية المقبلة قد تكون "أوسخ انتخابات".

    وقال إن "اغتيال مرشحين اثنين في كركوك ومحاولة اغتيال ثلاثة في البصرة وبغداد وكركوك، وفضائح جنسية لمرشحات، وحملة منظمة لتمزيق آلاف الصور والملصقات، وشراء بطاقات الناخب، وكاميرات ترصد توزيع الأموال وسندات الأراضي والقروض المصرفية والوظائف، لم يبق إلا التزوير، حتى تكون أوسخ انتخابات".

     

    جيوش الكترونية

    ويبدو ان المقاطع السريرية، او الجنسية او العاطفية، لم تنتشر او توزع بالفيسبوك بصورة عشوائية او على الفطرة وانما هناك جيوش الكترونية شيطانية تجيد تسويق الفضائح والاسرار والعلاقات الثنائية.

    الامين العام للاتحاد الاسلامي لتركمان العراق، النائب جاسم محمد جعفر البياتي، يقول في حديث صحفي، ان  "بعض الاطراف المفلسة والتي لم تقدم شيء لجماهيرها تركز على تسقيط الخصوم سواء من خلال تمزيق الملصقات الانتخابية او التشهير عبر جيوش الكترونية".

    ويضيف: ان "هذه الاطراف تنفق على تلك الجيوش ملايين الدولارات لإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك وتمويلها بإعلانات مدفوعة.. ما يحزننا ان يصل حجم التسقيط الانتخابي الى استهداف اعراض بعض المرشحات متناسين ان العراق مجتمع اسلامي شرقي محافظ، وليس من الشجاعة ان يصل التنافس الانتخابي الى درجة الطعن بالأعراض وفبركة مقاطع فيديو تمس النساء العراقيات او التشهير بهن بأمور غير صحيحة من اجل مقعد برلماني".

    واكد البياتي ان "مجلس النواب يتحمل وزر كبير نتيجة لعدم تشريع قانون جرائم المعلوماتية الذي لو تم تشريعه لكان له دور كبير في الحد من استغلال مواقع التواصل للطعن بالاعراض والتشهير والتسقيط السياسي".

    البياتي دعا، خلال حديثه، وزارة الاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات ومفوضية الانتخابات الى "استخدام كل الوسائل الممكنة لمتابعة الصفحات الوهمية التي يقودها بعض المحسوبين على كتل واحزاب سياسية لتسقيط الخصوم والطعن بالأعراض واتخاذ اقصى العقوبات الممكنة بحقهم".

    حرية شخصية

    المحامية والناشطة الحقوقية، رواء الموسوي، تقول ان ان "التشهير بالمرشحين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر ظاهرة غير اخلاقية وتكون عقوبتها مشددة لانه يمس شخصية المرشح وليس اداءه".

    وتضيف ان "حياة المرشح شيء شخصي وليس لاحد ان يتدخل بها بغض النظر عن مدى خطأه، اذ يمكن للأشخاص غير المقتنعين بهؤلاء المرشحين ان يسلكوا الطرق القانونية من خلال عندم انتخابهم بدل ان يتم فضحهم في الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي".

    وتشير الخبيرة القانونية ان "المرشح من حقه ان يرفع دعوى قضائية ضد الصفحات او الاشخاص الذين شهروا به في مواقع التواصل الاجتماعي، كما ان المرشح اذا ثبت قيامه بالفعل غير الاخلاقي ستكون هنالك اجراءات قانونية تتخذها الجهات المختصة بحقه".

    ويتنافس في الانتخابات 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفا انتخابيا، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحا.

    • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
    • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
    • نسخة نصية نسخة نصية

    المزيد من تحقيقات وتقارير

    Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

    كلماته الدلالية:

    لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

    إكتب تعليق

    • عريض
    • مائل
    • خط بالأسفل
    • إقتباس

    الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

    Captcha