الصين تتعهد بعدم السعي إلى الهيمنة على حساب دول أخرى انتهاك وقف إطلاق النار في اليمن بعيد بدأ الهدنة بدقائق صحفيون بلا حدود تعلن مقتل 80 صحفيا في العالم عام 2018 الحشد الشعبي يزيل 800 عبوة ومقذوف حربي من ناحية الصينية بقضاء بيجي التجارة تعلن إلغاء ١٣٢ وكالة غذائية وطحين خلال شهر ايلول الماضي لمخالفتهم الضوابط المنتجات النفطية تكمل تأهيل أكبر موقع لتكييل الحوضيات في العراق بمستودع الحدباء في نينوى وبأيادٍ عراقية وزارة النقل: العراق سيكون محطة "ترانزيت" لنقل المسافرين والبضائع والحاويات في المنطقة النزاهة تكشف عن 150 مشروعاً متلكئاً في ميسان واشنطن تمنع سيدة يمنية من زيارة طفلها المحتضر في مستشفى أمريكي إطلاق عملية أمنية لتعقب خلايا داعش بناحية العظيم في ديالى

لماذا اختير الأول من آيار عيداً للعمال؟

بواسطة عدد المشاهدات : 8995
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الصين تتعهد بعدم السعي إلى الهيمنة على حساب دول أخرى
انتهاك وقف إطلاق النار في اليمن بعيد بدأ الهدنة بدقائق
صحفيون بلا حدود تعلن مقتل 80 صحفيا في العالم عام 2018
الحشد الشعبي يزيل 800 عبوة ومقذوف حربي من ناحية الصينية بقضاء بيجي
التجارة تعلن إلغاء ١٣٢ وكالة غذائية وطحين خلال شهر ايلول الماضي لمخالفتهم الضوابط
المنتجات النفطية تكمل تأهيل أكبر موقع لتكييل الحوضيات في العراق بمستودع الحدباء في نينوى وبأيادٍ عراقية
وزارة النقل: العراق سيكون محطة "ترانزيت" لنقل المسافرين والبضائع والحاويات في المنطقة
النزاهة تكشف عن 150 مشروعاً متلكئاً في ميسان
واشنطن تمنع سيدة يمنية من زيارة طفلها المحتضر في مستشفى أمريكي
إطلاق عملية أمنية لتعقب خلايا داعش بناحية العظيم في ديالى
صورة جوية تظهر صهاريج تهريب النفط السوري بإتجاه العراق وتركيا
السياحة: مبادرة اماراتية فرنسية لتأهيل متحف الموصل
التخطيط: انخفاض معدل التضخم بنسبة 0.5% خلال الشهر الماضي
فلبينية تتوج بلقب ملكة جمال الكون لعام 2018
الطاقة الكهربائية تنقطع كليا في كركوك ونينوى وجزئيا في صلاح الدين
  • لماذا اختير الأول من آيار عيداً للعمال؟

     

     

    يوم العمال العالمي، ويسمى أيضا يوم العمل في بعض البلدان، هو احتفال شيوعي، لاسلطوي، اشتراكي، علماني، نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، تنظمه حركة عمالية، شيوعية، لاسلطوية اشتراكية، يحتفل به في الأول من شهر أيار من كل سنة في عدة دول، وعطلة رسمية في أغلب دول العالم.

    وتعود خلفية هذا اليوم الى القرن التاسع عشر الى امريكيا وكندا واستراليا، فقبل الاعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت ولاية شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.

    يوم 1 آيار مايو يمكن أن يشير إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى الأول من مايو كذكرى لاحياء النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم. وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال، بدأت فكرة "يوم العمال" في أستراليا، عام 1856.

    ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من أيار / مايو ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للاشخاص المشتركين في قضية هايماركت 1886.

    وقضية هايماركت وقعت نتيجة للاضراب العام في كل من شيكاغو، إلينوى، والولايات المتحدة التي شارك فيها عموم العمال، والحرفيين والتجار والمهاجرين، في أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم في شركة ماكورميك للحصاد الزراعي، وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالى في ساحة هايماركت.

    وظل الحدث سلمياً إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة. وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن اثنى عشر شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة، وتلى ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير.

    دول تعتبره إجازة رسمية:

    الأول من مايو / أيار يعد إجازة رسمية في كل من العراق ومصر، البحرين، ألبانيا، أرمينيا، الأرجنتين، الجزائر، أروبا، النمسا، بنغلادش، بيلاروسيا، بلجيكا، بوليفيا، البوسنة، البرازيل، بلغاريا، الكاميرون، تشيلي، تونس، كولومبيا، كوستاريكا، الصين، كرواتيا، كوبا، فلسطين، قبرص، جمهورية التشيك، جمهورية الدومينيك، الإكوادور، السلفادور، فرنسا، ألمانيا، اليونان، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، هونغ كونغ، هنغاريا، آيسلندا، الهند، إيطاليا،إسرائيل، ساحل العاج، الأردن، كينيا، لاتفيا،ليبيا، لتوانيا، لبنان، لوكسمبورغ، ليبيا، مقدونيا، ماليزيا، مالطا، موريشوس، المكسيك، المغرب، موريتانيا.

    وكذلك في ميانمار، نيبال، نيجيريا، كوريا الشمالية، النرويج، باكستان، بنما، الباراغواي، بيرو، بولندا، الفلبين، البرتغال، رومانيا، روسيا، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، صربيا، السويد، سوريا، تايلاند، تركيا، أوكرانيا، اليمن، الأوروغواي، فنزويلا، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي.

    • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
    • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
    • نسخة نصية نسخة نصية

    المزيد من تحقيقات وتقارير

    Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

    كلماته الدلالية:

    لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

    إكتب تعليق

    • عريض
    • مائل
    • خط بالأسفل
    • إقتباس

    الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

    Captcha