إنجه يقر بهزيمته في انتخابات تركيا ويحذر من نظام حكم الفرد لجنة المسابقات تحدد الشهر المقبل موعداً لقرعة دوري الكرة للفئات العمرية ببغداد مصر والسعودية.. لقاء الفرص الأخيرة قبل وداع المونديال كوريا الجنوبية ترسل 125 جنديا وضابطا إلى الإمارات الأوروبي سيعاقب مسؤولين من ميانمار بسبب انتهاكات ضد الروهينجا آلاف المهاجرين تخلت عنهم الجزائر.. روايات "مروعة" من الصحراء خبراء يطورون مواد بناء حديثة من قشور الأرز ونفايات الزجاج ترامب يفرض مزيدا من القيود التجارية على الشركات الصينية مسابقات الكرة تحدد ثلاثة ايام لاقامة الجولة 34 بدوري الكرة الممتاز مقتل حوثيين بالحديدة.. والميليشيات تنهب حواجز السفارات

لماذا اختير الأول من آيار عيداً للعمال؟

بواسطة عدد المشاهدات : 8923
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إنجه يقر بهزيمته في انتخابات تركيا ويحذر من نظام حكم الفرد
لجنة المسابقات تحدد الشهر المقبل موعداً لقرعة دوري الكرة للفئات العمرية ببغداد
مصر والسعودية.. لقاء الفرص الأخيرة قبل وداع المونديال
كوريا الجنوبية ترسل 125 جنديا وضابطا إلى الإمارات
الأوروبي سيعاقب مسؤولين من ميانمار بسبب انتهاكات ضد الروهينجا
آلاف المهاجرين تخلت عنهم الجزائر.. روايات "مروعة" من الصحراء
خبراء يطورون مواد بناء حديثة من قشور الأرز ونفايات الزجاج
ترامب يفرض مزيدا من القيود التجارية على الشركات الصينية
مسابقات الكرة تحدد ثلاثة ايام لاقامة الجولة 34 بدوري الكرة الممتاز
مقتل حوثيين بالحديدة.. والميليشيات تنهب حواجز السفارات
إردوغان ينتصر في انتخابات تركيا ويستعد لإحكام قبضته على السلطة
كركوكية من مواليد 1940 بملابس التخرج
دراسة تكشف أهم "غذاء" لسرعة الإنجاب
الكوريتان تجريان محادثات لاستعادة خطوط الاتصالات العسكرية
أردوغان بخطاب النصر الانتخابي: سنواصل تحرير سوريا
  • لماذا اختير الأول من آيار عيداً للعمال؟

     

     

    يوم العمال العالمي، ويسمى أيضا يوم العمل في بعض البلدان، هو احتفال شيوعي، لاسلطوي، اشتراكي، علماني، نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، تنظمه حركة عمالية، شيوعية، لاسلطوية اشتراكية، يحتفل به في الأول من شهر أيار من كل سنة في عدة دول، وعطلة رسمية في أغلب دول العالم.

    وتعود خلفية هذا اليوم الى القرن التاسع عشر الى امريكيا وكندا واستراليا، فقبل الاعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت ولاية شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.

    يوم 1 آيار مايو يمكن أن يشير إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى الأول من مايو كذكرى لاحياء النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم. وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال، بدأت فكرة "يوم العمال" في أستراليا، عام 1856.

    ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من أيار / مايو ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للاشخاص المشتركين في قضية هايماركت 1886.

    وقضية هايماركت وقعت نتيجة للاضراب العام في كل من شيكاغو، إلينوى، والولايات المتحدة التي شارك فيها عموم العمال، والحرفيين والتجار والمهاجرين، في أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم في شركة ماكورميك للحصاد الزراعي، وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالى في ساحة هايماركت.

    وظل الحدث سلمياً إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة. وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن اثنى عشر شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة، وتلى ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير.

    دول تعتبره إجازة رسمية:

    الأول من مايو / أيار يعد إجازة رسمية في كل من العراق ومصر، البحرين، ألبانيا، أرمينيا، الأرجنتين، الجزائر، أروبا، النمسا، بنغلادش، بيلاروسيا، بلجيكا، بوليفيا، البوسنة، البرازيل، بلغاريا، الكاميرون، تشيلي، تونس، كولومبيا، كوستاريكا، الصين، كرواتيا، كوبا، فلسطين، قبرص، جمهورية التشيك، جمهورية الدومينيك، الإكوادور، السلفادور، فرنسا، ألمانيا، اليونان، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، هونغ كونغ، هنغاريا، آيسلندا، الهند، إيطاليا،إسرائيل، ساحل العاج، الأردن، كينيا، لاتفيا،ليبيا، لتوانيا، لبنان، لوكسمبورغ، ليبيا، مقدونيا، ماليزيا، مالطا، موريشوس، المكسيك، المغرب، موريتانيا.

    وكذلك في ميانمار، نيبال، نيجيريا، كوريا الشمالية، النرويج، باكستان، بنما، الباراغواي، بيرو، بولندا، الفلبين، البرتغال، رومانيا، روسيا، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، صربيا، السويد، سوريا، تايلاند، تركيا، أوكرانيا، اليمن، الأوروغواي، فنزويلا، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي.

    • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
    • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
    • نسخة نصية نسخة نصية

    المزيد من تحقيقات وتقارير

    Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

    كلماته الدلالية:

    لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

    إكتب تعليق

    • عريض
    • مائل
    • خط بالأسفل
    • إقتباس

    الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

    Captcha